كيف تصنع ايديولوجيتك

ايديولجيتك = مبدأك = افكارك = شخصيتك = مستقبلك

ابحث عن المعنى الغائب هنـــــــــا

الخميس، 28 أبريل 2011

الدوله - الدستور - القوانين

نبذة عامة عن عدة مفاهيم - ما قبل الدولة - الدول القديمة (مصر كمثال)
الدولة


الدولة هى تنظيم سياسى وقانونى نشأ فى اقليم معين ويشمل برعايته ويضع تحت سلطته مجموعة معينة من البشر او مجتمع معين وتعتبر الدولة أداة لتنظيم الحياة فى هذا الاقليم وتمارس القهر ضد بعض الممارسات التى قد يكون اتفق على عدم جواز حدوثها أو اتخذ قرار من من يسيطرون على الجهاز التنظيمى للدولة بذلك
هذا وقد نشأت الدولة للقيام بمهام الدفاع عن الاقليم ومرت بالعديد من المراحل *
والدولة فى المفهوم الحديث لابد ان تقوم على شقين الشق الاول هو اشباع حاجات مواطنيها

والشق الثانى هو القهر سواء كان هذا القهر قهرا سياسيا أو طبقيا او قهر للمارسات التى يعتبرها القانون الخاص بهذه الدولة جرائم او مخالفات او كانت هذه الظروف مجتمعة

وللدول أنواع كثيرة


دولة ثيوقراطية - دولة مدنيه - دولة علمانية - دولة بوليسية او عسكرية

ويختلف دور الدولة باختلاف النظم السياسية السائدة فيها

ويكون لها ادوار تزيد او تنقص فى كلا من الانظمة الرأسمالية والاشتراكية فى مايختص بالحريات الاقتصادية وممارسة الاعمال التجارية لمواطنيها وكذلك بالنسبة لحجم دور الدولة فى اشباع حاجات مواطنيها تبعا لتعريفات مثل الدولة الحارسة والدولة المتدخلة **

دولة المؤسسات

دولة المؤسسات هى التى يكون فيها فصل بين السلطات ولا تتوقف هذه الدولة عن العمل المنوط بها بغياب فرد او تنظيم عن ممارسة السلطة وتختص كل مؤسسة فيها بنوع معين من السلطة التى تمارسها دون ان تتدخل فى اختصاصات بقية المؤسسات


الدستور

الدستور هى كلمة فى الاصل فارسية تعنى القانون الاساسى لمجتمع ما او تنظيم سياسى ويمكن القول بان الدستور هو مجموعة المواد القانونية التى اتفق على كونها اساسية فيما يخص تنظيم شكل الدولة ودورها تجاه مواطنيها والنظام السياسى السائد فيها والعلاقة مابين مؤسسات هذه الدولة وحدود سلطاتها والدساتير انواع فيما يخص طريقة نشأتها فهناك دساتير نشأت كهبة من الحاكم وبالطبع لايمكن القول بصحة هذا الطرح الا بشكل ظاهرى فلقد لجأ مثل هؤلاء الحكام لوهب دساتير لشعوبهم تحت ضغط
ودساتير تم وضعها من قبل جمعية تأسيسية منتخبة من الشعب ***

أو تم وضعها من لجنة تمثل بعض كبار اصحاب المصالح فى المجتمع كطبقة كبار الملاك على سبيل المثال واصحاب السلطة ويمكن ان يتم المزج بين الطريقتين فى جمعية تمثل السلطة التأسيسية ...

القانون

اوامر معينة سواء كانت ناهية عن افعال او توجب افعالا

أمثلة على ذلك القوانين الاخلاقية التى تنهى على سبيل المثال عن سب الاخرين ومثال أخر هو القوانين الالهية كبعض الايات فى الكتب السماوية التى تحض على طاعة الوالدين وعدم السرقة وتوجب الصقة والزكاة

والقوانين الجنائية التى تجرم القتل والسرقة الى اخره
لكن لابد من التمييز بين الانواع الثلاثة فى القانون كالاتى
القانون الاخلاقى
ينهى او يوجب افعالا ما يترتب على مخالفة قواعده الذم او الاحتقار من المجتمع فقط دون جزاء مادى يوقع على المخالف

القانون الدينى

بعض نصوصه ترتب جزاء ما على المخالف وتسمى هذه الجزاءات بالحدود فى الاسلام وبقية الاوامر والنواهى لاترتب جزاءا حاليا وماديا على من يخالف هذه القواعد بل فى غالبيتها تؤجل الجزاء الى الاخرة

القانون الوضعى

هو مجموعة من القواعد الامرة تشمل نواهى او موجبات افعال ويترتب على مخالفتها جزاءات مادية وحالية توقعها الدولة بصفتها صاحبة سلطان القهرى
ويتضح ان القانون يجب ان يرتب جزاءات للمخالفة مادية وحالية توقعها الدولة

كيف يتم وضع القانون يفترض بالقانون ان نشأته قامت بالاساس على الاخلاق ويستمد بعض مصادره من العرف والعرف يشمل الدين والموروث الاخلاقى والثقافى للمجتمع وتطور القانون حتى اصبح يوضع من قبل احد مؤسسات الدولة التى تسمى بالسلطة التشريعية ويوكل اليها وضع التشريعات الخاصة بهذا المجتمع سواء كانت منتخبة او تمثل مصالح طبقة او اكثر فى المجتمع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق