كيف تصنع ايديولوجيتك

ايديولجيتك = مبدأك = افكارك = شخصيتك = مستقبلك

ابحث عن المعنى الغائب هنـــــــــا

الأربعاء، 9 يونيو 2010

التيار اليمينى


هو تشجيع الاستثمارات و القطاع الخاص و الاندماج في الاقتصاد الحر مع جميع مبادىء الليبرالية الديمقراطية و ألاجتماعيه مع مراعاة الجانب الإجتماعى و مسلية الدولة عن الخدمات و المرافق مع خلق حاله من المنافسة بين القطاعين العام و الخاص لمنع الاحتكار و تحفيز القطاع العام على المنافسة و ذلك في الصناعات و بعض الخدمات كالنقل و المواصلات و الاتصالات مع فرض الضرائب التصاعدية و ضرائب التركات لضمان العدل الاجتماعي و إن تكون مصلحة الشعوب هي الأساس و ليس مصلحة البرجوازيينكذلك يهتم بمجانية أو دعم التأمين الصحي والتعليم حتى المرحلة الابتدائية و يشجع الجامعات الأهلية و المدارس الاهليه الغير هادفة للربحو هو يمتد أفكاره من العديد من النظريات السابقة مثل الاشتراكية الفابيه و الرأسمالية التدخليه و دولة الرفاهية

اليمين اليمين المحافظ

و هو يعنى التيارات التي تتمسك بتقاليد معينة أو تدعوا لقومية معينه و قد تغالي في ذلكأمثلهحزب الليكود الاسرائيلىالجماعات الدينية الإسلاميةالمحافظون و المحافظون الجددالأحزاب النازية و الفاشية و جميع الأفكار المتطرفة و جميع الأحزاب اليمينية الإقصائيه التي ترفض الأخر أو التي ترفض وجود الأقليات الأخرى و الأعراق الأخرى

الرأسمــاليـــة

nالرأسمالية نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها، متوسعاً في مفهوم الحرية، ولقد ذاق العالم بسببه ويلات كثيرة في بدايتها بسبب ارتباطها بمفهوم الحرية المطلقة و تجاهلها لأي جانب اجتماعي .
وهى نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة لمواد الثروة أي يمتلك الأفراد وسائل الإنتاج فيه ، كالأرض والمشروعات الصناعية والتجارية ويكون الإنتاج فيه لمصلحة هؤلاء الملاك الأفراد . وتعتمد الرأسمالية على الملكية الفردية وعلى السوق الحر وعلى الإنتاج من أجل الربح nتطورت الرأسمالية تطورات مختلفة في عصور كثيرة بعد ظهور عيوب الرأسمالية كالاحتكار و استغلال العمال و التمييز بين الطبقات و غياب العدالة و زيادة الفقر والجهل فطرح الكثير من المفكرون و الاقتصاديون فكرة تحجيم الرأسمالية بصور عديدة للتقليل من أضرارها كفكرة الرأسمالية التدخليه و دولة الرفاهية

التأسيـــس وأبــرز الشخصيـــات
· كانت أوروبا محكومة بنظام الإمبراطورية الرومانية التي ورثها النظام الإقطاعي.
- لقد ظهرت ما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر الطبقة البرجوازية تالية لمرحلة الإِقطاع ومتداخلة معها و كانت تتكون من صغار التجار الذين يحتاجون للحرية التجارية و منع الإقطاع و الاحتكار.
- تلت مرحلة البرجوازية مرحلة الرأسمالية وذلك منذ بداية القرن السادس عشر ولكن بشكل متدرج.
- فلقد ظهرت أولاً الدعوة إلى الحرية والدعوة إلى تقليص ظل البابا الروحي و الذي كان أكبر الداعمين للإقطاع و كان هذا بداية للدعوة للعلمانية حيث كانت الكنيسة في الماضي تشجع الإقطاع و تحرم التجارة الحرة .
- ظهر المذهب الحر (الطبيعي) في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في فرنسا حيث ظهر الطبيعيين ومن أشهر دعاة هذا المذهب
· فرنسوا كيزني (1694 – 1778) ولد في فرساي بفرنسا، وعمل طبيباً في بلاط لويس الخامس عشر، لكنه اهتم بالاقتصاد وأسس المذهب الطبيعي، نشر في سنة (1756م) مقالين عن الفلاحين وعن الجنوب، ثم أصدر في سنة (1758م) الجدول الاقتصادي وشبَّه فيه تداول المال داخل الجماعة بالدورة الدموية، قال ميرابو حينذاك عن هذا الجدول بأنه: “يوجد في العالم ثلاثة اختراعات عظيمة هي الكتابة والنقود والجدول الاقتصادي“.
2- جون لوك (1632-1704) صاغ النظرية الطبيعية الحرة حيث يقول عن الملكية الفردية: “وهذه الملكية حق من حقوق الطبيعة وغريزة تنشأ مع نشأة الإِنسان، فليس لأحد أن يعارض هذه الغريزة“.

ومن ممثلي هذا الاتجاه أيضاً تورجو وميرابو وجان باتست ساي وباستيا.- ظهر بعد ذلك المذهب الكلاسيكي الذي تبلورت أفكاره على أيدي عدد من المفكرين الذين من أبرزهم:
- آدم سميث (1723-1790) وهو أشهر الكلاسيكيين على الإِطلاق، ولد في مدينة كيركالدي في اسكوتلنده، ودرس الفلسفة، وكان أستاذاً لعلم المنطق في جامعة جلاسجو، سافر إلى فرنسا سنة (1766م) والتقى هناك أصحابَ المذهب الحر. وفي سنة (1776م) أصدر كتابه (بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأم) هذا الكتاب الذي قال عنه أحد النقاد وهو (أدمون برك): “إنه أعظم مؤلف خطه قلم إنسان“.
- دافيد ريكاردو (1772-1823) قام بشرح قوانين توزيع الدخل في الاقتصاد الرأسمالي، وله النظرية المعروفة باسم “قانون تناقص الغلة” ويقال عنه إنه كان ذا اتجاه فلسفي ممتزج بالدوافع الأخلاقية لقوله: “إن أي عمل يعتبر منافياً للأخلاق ما لم يصدر عن شعور بالمحبة للآخرين“.

روبرت مالتوس (1766-183) اقتصادي إنجليزي كلاسيكي متشائم صاحب النظرية المشهورة عن السكان إذ يعتبر أن عدد السكان يزيد وفق متوالية هندسية بينما يزيد الإِنتاج الزراعي وفق متوالية حسابية كما سيؤدي حتماً إلى نقص الغذاء والسكن.- جون استيوارت مل (1806-1873) يعدُّ حلقة اتصال بين المذهب الفردي والمذهب الاشتراكي فقد نشر سنة (1836م) كتابه (مبادئ الاقتصاد السياسي).
- اللورد كينز (1946-1883) صاحب النظرية التي عرفت باسمه والتي تدور حول البطالة والتشغيل والتي تجاوزت غيرها من النظريات إذ يرجع إليه الفضل في تحقيق التشغيل الكامل للقوة العاملة في المجتمع الرأسمالي، وقد ذكر نظريته هذه ضمن كتابه (النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود) الذي نشره سنة 1936م.

-دافيد هيوم (1711-1776م) صاحب نظرية النفعية التي وضعها بشكل متكامل والتي تقول بأن “الملكية الخاصة تقليد اتبعه الناس وينبغي عليهم أن يتبعوه لأن في ذلك منفعتهم
“.
- أدمون برك من المدافعين عن الملكية الخاصة على أساس النظرية التاريخية أو نظرية تقادم الملكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق