كيف تصنع ايديولوجيتك

ايديولجيتك = مبدأك = افكارك = شخصيتك = مستقبلك

ابحث عن المعنى الغائب هنـــــــــا

الأربعاء، 9 يونيو 2010

تيارات اليسار


اشتراكية الدولة - رأسمالية الدولة

مذهب نادى به بعض الاشتراكيين الفرنسيين وخاصة ” لوي بلان” وتؤمن اشتراكية الدولة بالتدرج وتراه الطريق الطبيعي ، كما تؤمن بالتضامن المعنوي بين طبقات المجتمع وفئاته المختلفة . وترفض فكرة الصراع الطبقي الذي يعتبر الثورة سبيلا للتقدم وتدعو إلى تدخل الدولة وتوسيع نطاق أنشطتها في المجالات الاقتصادية كما تؤكد أهمية تربية الجماعة وتثقيفها فيرتفع مستوى تفكيرها وتكون أقدر على استغلال إمكانياتها وتتعلم الاستفادة من ثمار الحضارة وبهذا كله يمهد الطريق تدريجا للانتقال الهادي السليم إلى تنظيم اجتماعي جديد قوامه الوفرة في الإنتاج والعدالة في توزيع المنتج الاجتماعيويصنف أساسا كنوع من أنواع الرأسمالية و هو سيطرة الدولة على كل مقاليد الإنتاج و جعل الاقتصاد موجه للحاجات فقط بحيث تكون الدولة مسئوله عن كل شيء من خدمات و إنتاج و معيشة في التصور الاشتراكي يتم إلغاء اى صوره من صور الملكية الخاصة و جعل الدولة هي المالك لكل شيءيعتبر الشيوعيون أن عبد الناصر و ستالين و محمد على لم يطبقوا أي اشتراكية إنما طبقوا صوره معدله من رأسمالية الدولة التي تضفى على نفسها صوره اشتراكيه.. حيث إن الشيوعية تجعل العمال هم الحكام من خلال السوفيتات بحيث يندثر مفهوم الدولة و لا يكون لها اى دور سوى الشرطة و الجيش لحماية السوفيتاتأما في تجارب عبد الناصر و ستالين فإن الدولة هي المالك لكل شيء و المسئول عن كل شيء من غذاء و كساء و ملبس و علاج و ترفيه و مواصلات بالاضافه لراتب للتشجيع

n الاشتراكية المثالية

nالمذهب الذي دعا إليه بعض المفكرين من أمثال سان سيمون وفورييه وبرودون في فرنسا وروبرت أوين وجون جراي ووليام تومسون وتوماس هود جسكن في انجلترا والفيلسوف الألماني فختة . وقد أشار هؤلاء المفكرون إلى المساوئ التي تكمن وراء الرأسمالية ووجود التناقض المنذر بالشر بين ما نعمت به أقلية من تقدم وثراء وسلطان ، وبين ما تعرضت له الأغلبية من استغلال وانحدار نحو هاوية الفقر ، ولهذا دعا هؤلاء المفكرون إلى وجوب قيام نظام اجتماعي جديد على أسس يقرها العقل ويكون أدني إلى العدالة وأقدر على توفير السعادة لطوائف المجتمع كافة على حد سواء .

وقد سميت الاشتراكية القديمة السابقة على الماركسية بالخيالية إذ لم تخرج مبادئ الإصلاح التي جاءت بها عن كونها مبتدعة من خيال القائلين بها ، أما الاشتراكية العلمية scientific socialism التي قال بها ماركس فقد جاءت بعيدة عن الخيال ما أمكن ، معطية للوقائع المادية قسطها من العناية و التمحيص .

الاشتراكيه الانتاجيه

و تعتبر جزء من المثالية و مثلها سان سيمون(1760-1825) و اقنع بها محمد على في مصر عند إقامته الطويلة بها و دعي لتحقيق الاشتراكيه عن طريق تحكم الدولة في أدوات الإنتاج و اتجاهها للصناعة بدلا من الرأسماليين.. و يجب إن تهتم الدولة أولا بتعليم الشعب حتى يستطيع الإنتاجو قد قام سان سيمون و أتباعه أثناء إقامتهم في مصر في عهد محمد على بمشروعات عملاقه لإيمانه أن مصر هي أصل و بداية جميع الحضارات

الإشتراكيه الفابية

و ترجع التسمية إلي القائد الروماني فابيوس الذي تصدى للدفاع عن روما حينما هاجمها هانيبال و كانت سياسته هي عدم مواجهة الغزو مواجهه صريحة خصوصا في حالات الضعف و لكن التعامل معه و اكتساب قوه و مزايا من الاحتلال ثم تحين الفرصة للتخلص منه بعد ترتيب الفواتو ترجع بدايات الاشتراكية الفابيه إلى “جون ستيوارت مل” و “جيفونز” و تؤمن بالإصلاح التدريجي و الاتجاه التدريجي نحو القيم الاشتراكية و تختلف عن الشيوعية في أنها لا تؤمن بالصراع الطبقي و ضرورة إزالة الفوارق.و لم يطالب الفابيون بإلغاء الدولة كالشيوعيين إنما نادوا بحث الدولة على العدالة الاجتماعيةكما نادوا بضرورة الأخلاق و الوازع الديني لحماية الضميركان للفابيين الفضل الأول في تأسيس حزب العمال البريطاني بعد فشل إقناع حزب المحافظين بضرورة الإصلاح و العدل الاجتماعي و إلغاء الاحتكارو قد كان مبدأهم الأساسي أن دع النار تصبح رماد .. وكان تصورهم الاساسى في التغيير يجب أن يكون :1- ديموقراطيا يقبله الشعب2- تدريجيا دون صراعات3- غير متعارض مع الأخلاق أو الدين4- سليم من الناحية القانونية و الدستورية و من مبادىء الفابية1- تحديد حد أدني للأجور عام ثم فئوي2- رقابه على الصناعة و السلع و منع الغير ضرورية3- تجديد أساليب التمويل4- إنفاق فائض الثروات للخدمات الضرورية للمجتمع

اليسار الديموقراطي

يعتبر امتداد للاشتراكية الفابيه و قد بدأ في دول أمريكا اللاتينية التي تعانى من سيطرة الامبرياليه و تمتلىء بالثروات ثم انتشر في جميع دول العالمو تجمع جميع تنظيمات و اتجاهات اليسار الديمقراطي على ضرورة الاندماج في اقتصاد السوق الرأسمالي و خوض الانتخابات و الاتجاه التدريجي نحو الاشتراكيه و العدالة الاجتماعية من خلال تشريع البرلمان و التغيير التدريجي للقوانين و زيادة القيود على الرأسمالية لصالح الشعب

الوسط

يسار الوسط

يقترب قليلا من اليسار الديمقراطي إلا انه يقبل الكثير من مفردات الاقتصاد الحر و يعمل على الاهتمام بالبعد الاجتماعي من خلال اقتصاد السوق و زيادة اهتمام الدولة بالخدمات و الصحة و التعليم و المواصلات و الصناعات الاستراتيجية و تشجيع الاستثمارات والقطاع الخاص مع فرض ضرائب تصاعدية و حد أدنى للأجور

يمين الوسط

يقترب قليلا من الأفكار اليمينية و الرأسمالية مع بعض العدالة ألاجتماعيه و بعض التدخل للدولة في الخدمات و المرافق و الصناعات و يقترب من أفكار الرأسمالية التدخلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق